تعلم مفردا وكلمات اللغة الانجليزية التي تتعلق ب المحاكاة وتعلم لكنة اللغة الانجليزية بسرعة مع النطق, سوف تجد في هذا الدرس جميع المفردات والفوكابولير بالانجليزية الذي يخص موضوع المحاكاة وتعلم لكنة اللغة الانجليزية مع الصور, تعلم كيفية نطق كلمات الانجليزية ل المحاكاة وتعلم لكنة اللغة الانجليزية بدون صعوبات, كيفية استعمال مفردات الانجليزية الخاصة ب المحاكاة وتعلم لكنة اللغة الانجليزية في جمل صحيحة, تعلم قواعد استخدام المفردات والمصطلحات والتعابير الاصطلاحية الانجليزية المتعلقة بموضوع المحاكاة وتعلم لكنة اللغة الانجليزية دون صعوبة. كما سوف تتعلم الأفعال والفريزل فوربس التي تخص موضوع المحاكاة وتعلم لكنة اللغة الانجليزية باللغة الانجليزية الصحيحة.حورا الانجليزية, محادثات الانجليزية, استماع للانجليزية, تعلم و تعليم الانجليزية, أفضل أحسن طريقة, دروس و درس الانجليزية, كورسات, كورس و بودكاست الانجليزية, صوتي مسموع, فيديو, الانترنت, اللغة, لغوية, مدرسة, معلم, يعلم, أريد تعلم الإنجليزية, رائعة, مجاني, سريع, موقف, مواقف, الحروف الإنجليزية, صور تعلم, الأبجدية الانجليزية, أغاني تعلم, ما هو معنى الكلمة الإنجليزية, تعلم الكلمات الإنجليزية, لفظ الكلمة, مقابل الكلمة الإنجليزية بالعربية, عبارات وكلمات شائعة في الانجليزية, تعلم الإنجليزية بالصوت, تعلم وتعليم بالصوت والصورة, برنامج تعلم الانجليزية, كيفية, كيف, تحدث, كلام, تعلم لكنة الانجليزية, تعلم اللهجة, مناطق لغوية, أمريكا, بريطانيا, فرنسا, أوروبا, اللغة العربية, المغرب العربي, الفرانكفونية, الانجلوساكسونية, معاهد, معهد, مواقع موقع تعلم الانجليزية, تحويل الكتابة إلى الصوت والكلام, ألعاب تعلم اللغة الانجليزية, تعلم الانجليزية للأطفال وللكبار وللبنات وللمتقدمين و تعلم قواعد الانجليزية.
هل تعلم اللغات الأجنبية في سن مبكرة يؤثر علي اللغة الأم؟
دائما يتباهي المصريون بالتحاق أبنائهم بالمدارس الأجنبية سواء الأمريكية والبريطانية أو المدارس التبشيرية المنتشرة في جميع أنحاء البلاد والتي تركز علي اللغات الأجنبية أكثر من غيرها حيث يتلقي الطفل ثقافة البلد الذي يتعلم لغته ويحمل عاداته وتقاليده مع هذه اللغة رغما عنه لأنه باختصار تعلم منذ نعومة أظافره أن يعلي اللغات الأجنبية علي لغة بلده ويرتبط بهوية وثقافة أجنبية لا علاقة لهما بوطنه مما يؤثر سلبا علي إتقانه للغته الأصلية وتحقيق هويته العربية ويصبح في المستقبل مثل الغراب الذي قرر أن يلون ريشه ليصبح طاووسا فلا هو ظل غرابا ولا صار طاووسا.
طالب بعض الخبراء المصريين المتخصصين بالتربية والتعليم بضرورة تأجيل تعليم الأطفال اللغات الأجنبية حتي بلوغهم سن التاسعة وذلك حفاظا علي اللغة الأم، وضمان نقائها واستقرارها كلغة سليقة لدي الأطفال والناشئة.
ويؤكد الدكتور فتحي يونس "أستاذ المناهج وطرق التدريس للغة العربية بكلية التربية جامعة عين شمس ورئيس الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة" أن كل الأمم الأخري حريصة علي لغاتها وأشار إلي أن وزارة التعليم في إنجلترا أصدرت قرارا بتأخير تعليم اللغات الأجنبية للأطفال الإنجليز حتي سن الحادية عشرة لعدة أسباب أولها: تأكيد إلمام الأطفال بلغتهم القومية باعتبارها أساس الهوية الوطنية، والتي تشكل الحد الأدني للتواصل بين أفراد الأمة الواحدة.
أما السبب الثاني فيوضح الدكتور يونس أنه يتمثل في كون اللغة القومية هي التي تبني الفكر والمعارف، وإلمام الأطفال بها والتمكن منها في سن صغيرة مما يساعدهم علي التفاعل مع من حولهم، واستقبال المعلومات والمعارف وفهمها فهما جيدا والتعبير عنها بصورة واضحة.
كما أن جميع برامج تعليم اللغات القومية في الصفوف الثلاثة الأولي من المرحلة الابتدائية تحرص علي تعليم اللغة الأم والاهتمام بها.
وأكد يونس أن تعلم اللغات الأجنبية في سن صغيرة يؤدي إلي الخلط في المفاهيم بين اللغة القومية واللغة الأجنبية خصوصا إذا كانت اللغات الأجنبية من عائلة لغوية تختلف شكلا وموضوعا عن اللغة القومية.
فمثلا إذا سألت طفلا عن الرقم المكتوب أمامه وهو ستة وتقول له: انطق هذا الرقم فيقول في أغلب الأحيان SIX بدلا من ستة لسيطرة اللغة الأجنبية في المراحل الأولي من التعليم علي اللغة العربية، وهذا الخلط يؤدي إلي إرباك الأطفال ويعوق تعلمهم ويؤدي في معظم الأحيان إلي ضعف السيطرة علي اللغتين القومية والأجنبية، فلا هو أتقن لغته ولا اللغة الأجنبية.
من جانبه يؤكد الدكتور حسن السيد أستاذ التربية بالمركز القومي للبحوث التربوية ما ذهب اليه فتحي يونس من أن تعليم اللغات الأجنبية في سن صغيرة له تأثير سلبي علي اللغة الأم، خصوصا في تعليم العلوم الطبيعية والرياضية فيجب أن يتقن الطفل لغته القومية أولا، ثم يتعلم بقية اللغات.
- تعلم اللغات يؤدي إلي إهمال اللغة الأم
يحتج معارضو البدء في تعليم اللغة الأجنبية في سن مبكرة بوجود تأثيرات سلبية علي تعلم اللغة الأصلية، فبعض الدراسات تشير إلي أن تعليم اللغة الأجنبية في المراحل الدراسية الأولي يمكنه التسبب في إهمال اللغة الأصلية، أو يؤدي إلي تداخل لغوي في ذهن الطفل وتعد سوريا أول الدول العربية التي قررت إلغاء تدريس اللغات الأجنبية من مناهج التعليم الابتدائي بحجة أن تدريس لغة أجنبية في هذه المرحلة التعليمية يعيق تحصيل الطفل لغته الأم.
وهناك دراسة أخري كويتية أجريت علي عينات من التلاميذ الدارسين للعربية والإنجليزية معا وتمحورت حول أثر إدخال اللغة الإنجليزية في مناهج التعليم الابتدائي علي اللغة العربية أثبتت هذه الدراسة أن مهارات بعض التلاميذ في لغتهم الأصلية (اللغة العربية) قد تدنت. مع الإشارة إلي أن البحث قد اختار بشكل عشوائي عينتين متكافئتين من التلاميذ، شملت المجموعة الأولي أطفالا درسوا حتي الصف الثالث ابتدائي دون التعرض إلي اللغة الأجنبية أي الانجليزية، فيما شملت المجموعة الثانية أطفالا درسوا اللغة الإنجليزية منذ السنة الأولي ابتدائي حتي السنة الثالثة ابتدائي.
وبعد المقارنة وتحليل النتائج أظهر البحث أن التلاميذ الذين لم يدرسوا اللغة الإنجليزية بجانب اللغة العربية تفوقوا في تحصيلهم في مقرر اللغة العربية وكان الفرق بين تحصيل المجموعتين ذا دلالة إحصائية إذ أنه شمل جميع مهارات اللغة العربية مثل القراءة، والكتابة، والقواعد والمفردات ودل علي تدن في تحصيل جميع تلك المهارات لدي المجموعة الثانية.
أما بخصوص التداخل اللغوي فأكد البحث هذه الظاهرة علي أكثر من مستوي، فعلي مستوي التداخل الصوتي أكد 35% من المعلمين أن نطق التلاميذ أصبح أسوأ مما كان عليه قبل إدخال اللغة الإنجليزية. وبالإضافة إلي ذلك يقول عالم اللسانيات جون شومسكي أن البرامج التعليمية التي تتبني أسلوب التعليم باللغة الأم ثم بلغة ثانية أجنبية فيما بعد أثبتت نجاحا ملحوظا في العديد من مناطق العالم كما أنها حققت نتائج إيجابية مهمة سواء علي الصعيد النفسي أم الاجتماعي أم التربوي، وذلك لأنها تقلل من آثار الصدمة الثقافية التي يتعرض لها الطفل عند دخوله المدرسة، وتقوي إحساسه بقيمته الذاتية وشعوره بهويته، وترفع من إحساسه بإنجازه علي المستوي الأكاديمي، كما أنها تساعده في توظيف القدرات والمهارات التي اكتسبها باللغة الأم في تعلم اللغة الثانية.
- المراهقة أفضل مرحلة لتعلم اللغات
ويري آخرون أنه من الثابت علميا أن المتعلمين الأكبر أفضل من حيث معدل سرعة تعلم اللغة الأجنبية وتحصيلها النهائي، بينما الصغار يتفوقون في نمو النظام الصوتي فقط (أي صحة النطق) غير أنه مشروط بضرورة الدراسة في بيئة لغوية أصلية، حيث يستمع الطفل إلي اللغة من متحدثيها الأصليين ويمارسها معهم.
وتفيد البحوث أيضا أن المراهقة المبكرة هي أفضل عمر لتعلم اللغة الأجنبية سواء من حيث سرعة التعلم أو التحصيل النهائي وتدل علي نتيجة البحث الذي شمل أطفالا كنديين إنجليزيي اللسان تتراوح أعمارهم بين 12 و13 سنة، كانوا يتابعون برامج للانغماس (Immersion Programs) متقدمة في تعلم اللغة الفرنسية كلغة أجنبية، وهو البحث الذي أفاد بأن هؤلاء الأطفال قد أجادوا تعلم اللغة الفرنسية كلغة أجنبية بالمستوي نفسه الذي كان عليه أطفال المجموعة الثانية من ذوي الخلفية اللغوية نفسها والذين كانوا في برامج انغماسية مبكرة في تعلم الفرنسية كلغة أجنبية ومن شرعوا في تعلم اللغة الأجنبية في رحلة الحضانة، وتلقوها بحجم ساع يساوي ضعف الحجم الساعي الذي استفاد منه أطفال البرامج المتقدمة.
ويستند هؤلاء لما قررته نتائج بعض البحوث العلمية من خطر تعليم اللغة الأجنبية المبكر علي اللغة الأصلية، والتي تؤكد في الوقت ذاته أن النجاح في تعلم اللغة الأجنبية لا يعتمد علي العمر وحده، وإنما يتأثر بعوامل شتي منها أهداف تعليم اللغة الأجنبية واستراتيجيات التعليم والسن التي يبدأ عندها التعليم فضلا عن دافعية المتعلمين.
ومن بين هذه الدراسات البحث الذي أجري بجامعة الزقازيق بمصر حول نوع التأثير الذي يحدثه التبكير بتعليم لغة أجنبية علي مستوي النمو اللغوي في لغة الطفل الأصلية، والذي توصل إلي أن مستوي النمو اللغوي في لغة الطفل الأصلية يتأخر لدي الأطفال الذين يدرسون لغات أجنبية في سن مبكرة عن أقرانهم الذين لا يدرسون لغات أجنبية.
زيادة علي ذلك أجريت دراسة في عام 1998 لمعرفة إيجابيات وسلبيات تعليم اللغة الأجنبية بالمرحلة الابتدائية خلصت إلي أن أنسب صف لتعليم اللغة الأجنبية هو الصف الرابع الابتدائي بعد أن يكون الطفل قد تمكن من مهارات تعلم لغته الأم.
وفي عام 2003 نشرت دراسة في مجلة التربية (جامعة أسيوط) حول أثر الازدواجية اللغوية علي اكتساب تلاميذ المدرسة الابتدائية لمهارات اللغة العربية وتحصيلهم اللغوي، وقد توصلت إلي أن الثنائية اللغوية تؤثر بالسلب علي المهارات اللغوية لدي الطفل.
وأجريت دراسات علمية بجامعة أكسفورد عن أثر العمر في تعليم لغة أجنبية خلصت إلي أن السن التي يشرع في تعلم اللغة الأجنبية فيها ليست عاملا حاسما في تعلمها، وأن الفروق التي وجدت بين متعلمي اللغة في أعمار مختلفة ليست نتيجة لعامل العمر، كما أن السن التي يبدأ فيها بتعليم اللغة الأجنبية يؤثر سلبا علي التحصيل وأكثر من ذلك كله أن تعلم الطفل لغة أجنبية في هذه السن المبكرة يكون له أثره السلبي علي اللغة الأم.
0 Komentar untuk "مفردات وكلمات ومصطلحات الانجليزية عن المحاكاة وتعلم لكنة اللغة الانجليزية"